A A : مجموعة منتظرون2 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)
قرأت لأحد الباحثين الفضلاء رأي يقول فيه ان شعيب بن صالح الذي ورد ذكره روايته لم يصح منها الا قليل وكونه علامة بعد الظهور، واحتمل ان يكون هو شخصين نبي الله شعيب والنبي صالح نتيجة خطأ إملائي أو أحد أوصياء النبي شعيب اسمه مطابق لاسمه او احتمل أن يكون هو "يوشع بن نون" ذاته وصي النبي موسى بعد تعريب اسمه من السريانية للعربية اضافه الى رجعة الانبياء والاولياء ومالك الاشتر ومقداد واهل الكهف؟ هل تصح هذه الاطروحة وشكرا
الجواب:
الحديث عن الرجعة قبل ظهور الامام بابي وامي لا يمكن لاحد ان يتحدث عنه والروايات تتحدث عن ان دوره يبتدئ قبل ظهور الامام روحي فداه، واحسب ان مجرد الافتراض لا يقدم دليلاً بل لا يمكن الافتراض بوجود التصحيف ما لم يك ثمة قرينة على ذلك، وقلة الرواية لا يعني افتراض وقوع التصحيف فيها فما أكثر الروايات الاحاد في هذا المجال وتم القبول بها لجودة سندها ولوجود شاهد عليها من الروايات الموثقة.
التعليقات
سلام علیکم کم سنه یحکم الامام وهل بعدالامام تخسف الارض باهلها عند خلوا الارض من حجه کما فی الحدیث
عليكم سلام الله واكرامه
يحكم الامام روحي فداه تسعة عشر سنة وبضعة اشهر كما تتحدث الروايات الشريفة ومن بعده يرجع ائمة الهدى عليهم السلام واحدا من بعد الاخر واول من يرجع لغرض الحكم هو الامام الحسين عليه السلام ولا يمكن للارض ان تخلوا من الحجة الربانية فلو خلت خسفت وهذا امر منوط بيوم القيامة وهو مما لا علاقة له بمسألة الظهور الشريف