بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

622: من هو الشيصباني وما هو دوره في الكوفة

33367طباعة الموضوع 2016-06-09


عمار عمار الجادر: مجموعة منتظرون 1 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

عن جابر الجعفي قال سألت أبا جعفر عليه السلام عن السفياني فقال: (وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني، يخرج بأرض كوفان ينبع كما ينبع الماء، فيقتل وفدكم. فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم). (البحار:52/250) .
من هو الشيصباني؟ وهو أسم من أسماء الشيطان فمن هو؟ وما دوره في الكوفة؟ ومدى صحة الرواية؟ جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل.
عن الإمام الصادق عليه السلام قال: (كأني بالسفياني (أو بصاحب السفياني) قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة، فنادى مناديه: من جاء برأس(من) شيعة علي فله ألف درهم. فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم، فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم. أما إن إمارتكم لا تكون يومئذ إلا لأولاد البغايا. وكأني أنظر إلى صاحب البرقع، قلت: ومن صاحب البرقع؟ فقال: رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه، فيغمز بكم رجلا رجلا. أما إنه لا يكون إلا ابن بغي) (البحار:52/215).
وهذا ما أشرت له في سؤالي السابق لسماحتكم مع ان الحديث مختلف عليه على صحته، فمن صاحب السفياني؟ وكيف يكون الحكم لأولاد البغايا؟

الجواب: 
الشيصباني شخصية شيعية حسب الظاهر تخرج قبل احداث العلامات الممهدة وله اصحاب يوصفون بالكثرة والنشاط يكون له أثر ضار حتى انه يقتل وجهاء الشيعة ومبرزيهم وزمانه لا يبعد كثيرا عن هذه العلامات.
وليس هو صاحب البرقع او الملثم وهو ظاهرة وشاة ملثمون يعينون السفياني على التخلص من شيعة علي في الكوفة، اما الامارة هنا فليست هي الحكم وانما من سيتصدى لشؤون الناس في زمن سيطرة هذا اللعين هم من هذا الصنف الذي اشير اليه في الرواية.

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
اسامة سعدون المذمور
العراق
2022-6-11
السلام عليكم.
هناك نصوص تقول ان رجلا من ولد الحسين يدعو الى ابيه يقتل.... كما في النص التالي:
إذا ظهر الأبقع مع قوم ذوي أجسام فتكون بينهم ملحمة عظيمة، ثم يظهر الأخوص السفياني الملعون فيقاتلهما جميعا فيظهر عليهما جميعا، ثم يسير إليهم منصور اليماني من صنعاء بجنوده وله فورة شديدة يستقل الناس قبل الجاهلية، فيلتقي هو والأخوص وراياتهم صفر وثيابهم ملونة، فيكون بينهما قتال شديد، ثم يظهر الأخوص السفياني عليه، ثم يظهر الروم وخروج إلى الشام، ثم يظهر الأخوص، ثم يظهر الكندي في شارة حسنة، فإذا بلغ تل سما فأقبل، ثم يسير إلى العراق. وترفع قبل ذلك ثنتا عشرة راية بالكوفة معروفة منسوبة. ويقتل بالكوفة رجل من ولد الحسن أو الحسين يدعو إلى أبيه، ويظهر رجل من الموالي فإذا استبان أمره وأسرف في القتل قتله السفياني)] * 808 - المصادر:

*: ابن حماد: ص 78 - حدثنا سعيد أبو عثمان، عن جابر، عن أبي جعفر قال: - وفي ص 76 - بنفس السند ونصه (إذا اختلفت كلمتهم وطلع القرن ذو الشفا لم يلبثوا إلا يسيرا حتى يظهر الأبقع بمصر يقتلون الناس حتى يبلغوا إرم، ثم يثور المشوه عليه فتكون بينهما ملحمة عظيمة، ثم يظهر السفياني الملعون فيظهر بهما جميعا. وترفع قبل ذلك ثنتا عشرة راية بالكوفة معروفة، ويقتل رجل من ولد الحسين يدعو إلى أبيه. ثم يبث السفياني جيوشه) * * *

السؤال هو : هل هو الشيصباني ام لا؟
من الموقع
السلام عليكم ورحمة الله هذه روايات عامية لا نمتلك طريقا لاعتمادها ولا شاهدا عليها يزكيها
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
8 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :7402
عدد زوار الموقع الكلي: 17841707
كلمات مضيئة
الإمام الباقر عليه السلام: إنما يعرف القرآن من خوطب به