بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

325: من هو الرجل الصالح الذي يحكم قبل ظهور الإمام عج؟

3438طباعة الموضوع 2016-01-16


رسول العبيدي: مجموعة منتظرون5 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

عن الامام الصادق عليه السلام في رواية منها: يا أبا محمد ليس يرى أمة محمد فرجاً أبداً ما دام لولد بني فلان ملك حتى ينقرض ملكهم، فإذا انقرض ملكهم أتاح الله لأمه محمد برجل منا أهل البيت، يشير بالتقى ويعمل بالهدى، ولا يأخذ في حكمه الرشا، والله إني لأعرفه باسمه واسم أبيه، ثم يأتينا الغليظ القصرة، ذو الخال والشامتين، القائد العادل، الحافظ لما استودع، يملأها عدلاً وقسطاً كما ملأها الفجّار جوراً وظلماً.
من هذا الرجل الاول الذي يشار له بأنه يشير بالهدى الى المسؤولين بالدولة او في حكم شريحة معينة وهذه الشريحة هي مرتشية وفاسدة ولا ينفع بها نصح ولا تأخذ اي توجيه يخرجها من وضعها المزري علما انه يمتلك مؤهلات الحكم؟

الجواب:
الرواية مضطربة فهي تشير ببعضها الى الامام صلوات الله عليه فيما تشير في بعضها الى غيره فذو الخال والشامتين هو وصف للإمام روحي فداه ولكنه ليس غليظ البدن ولا قصيرا بل بالعكس من ذلك وعلى اي حال لا يؤثر في مجموع الروايات ان تسود بلادنا حكومات صافية في عدلها وهداها فهذه اوصاف حكومات اهل العصمة صلوات الله عليهم.
على ان الرواية هي مما انفرد به السيد ابن طاووس في كتاب الاقبال وقد نقله عن كتاب الملاحم للبطائني والبطائني كما هو معلوم من رؤساء الواقفة وقد صدر بحقه لعن من قبل الامام صلوات الله عليه بالرغم من ان الطائفة عملت بروايته التي تحدث بها قبل وقفه لأنه كان قبل ذلك من وكلاء الامام الكاظم عليه السلام.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
جعفر المرشدي
العراق
2021-7-20
شيخنا لم تجب على السوأل من هو الرجل الذي يضهر قبل الامام ع وهو ايضا امام هل هو ابن المهدي احمد المذكور في وصيه رسول الله ص ؟ نرجو الجواب والبيان الواضح وليس اللف والدوران
من الموقع
لا يوجد بين امامنا العسكري صلوات الله عليه وبين ابنه المهدي المنتظر ارواحنا فداه امام،
حسين جواد
بغداد العراق
2016-11-25
هل ذكر الائمة عليهم السلام بالروايات ال سعود بلفظه ام سقطت عند النسخ او اخفيت من باب التقية ام ذكروا بمسمى ال فلان وبني فلان ?
من الموقع
الروايات اكتفت بذكر ال فلان
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
12 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :2933
عدد زوار الموقع الكلي: 14458838
كلمات مضيئة
الامام الباقر عليه السلام: أما ترضون أن عدوكم يقتل بعضهم بعضا وأنتم آمنون في بيوتكم