بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

716: هل يمكن البداء في اليماني المحتوم إذ قد وردت رواية تشير الى امكانية البداء في المحتوم؟



اسامة سعدون: مجموعة منتظرون1 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

اليماني من المحتوم وانه يمكن حصول البداء فيه وقد وردت فيه رواية.

الجواب:

أنتم تعتمدون على رواية وردت في غيبة النعماني المطبوع وقد اشرت اليها في محاضرتي عن علامات الظهور بين الحتم التاريخي وارادة التغيير واشرت الى ان في المطبوع خطأ واضح وما هو اصح منه هو النسخة الموجودة لدى العلامة المجلسي عن غيبة النعماني والتي اشار اليها في بحار الانوار وفيها يتم تصحيح التصحيف الموجود في النسخة المطبوعة من الغيبة.
وعلى اي حال أشرنا الى ضابطة اولها ان الاحداث قسمين اولها احداث موقوفة والثانية حتمية والموقوفة يجري فيها البداء ولكن الحتمية لا بداء فيها وعلل الامام الصادق وقال ان الامور التي ابلغ الله فيها انبياءه وملائكته وحججه فهي حتمية لان الله لا يكذب انبياءه واولياءه وما لم يبلغهم فإنها تبقى موقوفة لديه يرى فيها ما يشاء.

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
45 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :10030
عدد زوار الموقع الكلي: 27010057
كلمات مضيئة
قال الإمام الهادي عليه السلام: كفارة عمل السلطان قضاء حوائج الإخوان.