بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

240: ما المقصود بالفرقة البترية التي ستحارب الامام عجل الله فرجه؟ وهل فعلاً ستظهر في الكوفة؟


240: ما المقصود بالفرقة البترية التي ستحارب الامام عجل الله فرجه؟ وهل فعلاً ستظهر في الكوفة؟

 Khalid AlMajidy(مجموعة حكيميون ـ الفيسبوك): ما المقصود بالفرقة البترية التي ستحارب الامام عجل الله فرجه؟ وهل فعلاً ستظهر في الكوفة؟

الجواب: من حيث المصطلح التاريخي، فإنها أطلقت في القرن الثاني الهجري، واختصت بمجموعة من الحركة الزيدية ممن كانوا يقولون بحق أمير المؤمنين عليه السلام ولكنهم لم ينتقصوا من غصب هذا الحق، وقد وردت بحقهم كلمات ذامة كثيرة من قبل الإمام الصادق عليه السلام، واصبحت الكلمة تطلق بعد ذلك على كل من ينتقص مقاماً من مقامات أهل البيت عليهم السلام التي أنزلهم الله سبحانه فيها، وإن قال بمقامات أخرى ولم ينكرها، وذلك لأنهم يبترون جانباً من هذه المقامات فيكون حق الإمامة مبتوراً لديهم، ومن هنا جاء اسم البترية، وفي الروايات المتعلقة بمرحلة ما بعد الظهور الشريف أطلقت الكلمة على مجموعة من الناس الذين يقولون بحق ويبترون الآخر، وهم يواجهون الإمام المنتظر عجل الله فرجه الشريف نتيجة ضيقهم من رؤية عدله بأبي وأمي، فينتقضون عليه أعماله، بل ويخاطبونه بمنطق فيه الكثير من الوقاحة والقباحة: ارجع يابن فاطمة لا حاجة لنا بك، ويتجمعون بالكوفة فيستتيبهم الإمام صلوات الله عليه لمدة ثلاثة أيام ويلقي عليهم الحجج، ولكنهم يتجرؤون فيقتلون أحد المؤمنين في اليوم الثالث، فيعمد إلى قتالهم، فيقتلهم، والروايات تحدد عدد الذين سيقاتلون الإمام صلوات الله عليه من هؤلاء بستة عشر ألفاً، والمستخلص من مواقفهم أنهم ممن يحسب على التشيع، ولهم قيادة يتبعونها وهم ممن يتمسحون بالدين ويتكلمون بلسانه إلا انهم منحرفون عن الإمام صلوات الله عليهم، ويتعاملون معه بالشرط المسبق، ولذلك تضيق قلوبهم بما يرونه من عدل الإمام صلوات الله عليه والذي يبدو أنه يحاصر مظالمهم التي ينفذونها باسم الدين، فلا يرتضون أفعال الإمام روحي فداه، فينتهي بهم الأمر إلى مجادلة الإمام صلوات الله عليه ويتأولون عليه الدين!! حتى يقول قائلهم: ارجع يابن فاطمة لا حاجة لنا بك!.

وحينما يكون العدد المقاتل بهذا المقدار فإن من المنطقي أن نقول بأن عددهم كمنحرفين عقائدياً أكبر من هذا العدد، ولكن من ينزع منهم إلى قتال الإمام بأبي وأمي هو العدد الذي أشارت إليه الرواية، وما من شك أن هذه السعة في العدد لا تتحدث عن نشوء اعتباطي، وإنما هم متواجدون قبل الظهور الشريف إما على شكل وجود سياسي أو تشكّل اجتماعي أو تجمّع يتخذ من الدين غطاءً له، وبذا يكون لهم كيانهم وشخوصهم المعروفة.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
علي عبد الرضا داخل
العراق
2021-2-12
اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
عباس ابو عبدالله
استراليا
2019-12-17

السلام عليكم شيخنا المحترم اقدم لك قرأتي للأحداث الجارية لان على الساحة العراقية لأنها دولة الحجة بن الحسن روحي لتراب نعله الفدا... إن مايحدث في العراق هي اسباب ونتائج حتمية لخرج الحجة بن الحسن عليه السلام حيث أن القوى الشيطانية ستستغل الوضع للتظاهرات بخروج قائد يلبى مطالب المتظاهرين والأغلبية ولا أعتقد أنهم سيفوتون هذه الفرصه فيخرج القائد ويتجه نحو الخضراء ويقتل من يقتل ويكون بدعم أمريكي فتلتف حوله المتظاهرين ويدعوا إلى حكومة شيطانية وهنا سيكون له رد قاسي من قبل المرجعية اما بفتوى للحشد والمؤمنين للتصدي لهذا القائد وانا اسميه السفياني فتحدث مقتلة عظيمة بين الحشد وهذا القائد ويذهب للانتقام من المرجعية وخاصة السيد السيستاني فيقتل كل الذين من حوله ومن ضمنهم صاحب النفس الزكية فيتوارى عن الانظار السيد السيستاني ساعتها يطلب قادة الحشد والناس من إيران التدخل فتهب القريات السوداء من إيران.،من البصرة لصد هجوم السفياني ومن الكوت لوقف هروبه وكذلك يدخل حسن نصر الله لتضييق الخناق وهنا يتم الظهور في مكة المكرمة حيث يدعوا احد السادة الاجلاء هو واخته اسمها فاطمة بأمر من المهدي عليه السلام فيقتل بين الركن والمقام واختك تقتل ايضا عند أحد الأبواب وهذا السيد هو صاحب النفس الزكية ايضا حينها يرجع الحجة عليه السلام إلى مدينة جده وهنا يصبح الامر مرتبك في المملكة فيدخل الحوثي إلى السعودية بدون اي قتال لنصرة الحجة بعد أن رأى علامة الخروج من ثم يكتمل عدد اصحاب الأمام الثلاث مئة وثلاث عشر وجيشه فيتوجه بهم إلى العراق وتحدث الحرب العالمية الثالثة والدخول إلى القدس... شيخنا العزيز اذا هناك شئ صحيح مما قلته فارجو الإجابة ارجوا ان تفيدني جزاك الله خير الجزاء وعليكم السلام

من الموقع

السلام عليكم ورحمة الله

نشكر تواصلكم

بعض ما تتفضلون به لا يتوافق مع النسق الروائي كما ان فيه توقيت وتشخيص وهو خلاف منهج سماحة الشيخ

وفقكم الله وسددكم

بو عبدالله
المدينه المنوره
2016-11-6
شيخنا الكريم ، تيقن وتأكد أني لست وهابيا أو سنيا أو ناصبيا والله على ما أقول شهيد ، وكفى بالله شهيدا ، بل أتبرأ من أهل السنه النواصب عليهم من الله مايستحقون ، ولكني أتفكر وأتأمل في آحاديث أئمة آل البيت عليهم السلام ، ففي روايات آل البيت عليهم السلام ذُكر فيها بأن راية اليماني هي أهدى الرايات وذُكرت العله في سبب هدايتها بأنها تهدي إلى صاحبكم ، فإذا رجعنا إلى عقيدة شيعة اليمن كافه فهم يؤمنون بجميع روايات آل البيت عليهم السلام وعقيدتهم في المهدي عليه السلام هي أنه سيولد في آخر الزمان ، إذن فهم يعلمون أن المهدي يولد في آخر الزمان فهم أهدى الناس في معرفة المهدي عليه السلام من غيرهم ، كما نعلم أن الزيديه يؤمنون بأن المهدي يولد في آخر الزمان ، فإذا تحقق أن العلامات التي نشاهدها في الوقت الراهن هي فعلا علامات المهدي عليه السلام واستُكملت جميع حلقاتها من ظهور المذنب والسفياني والخراساني وغيرها من علامات ، ففي هذه الحاله يتم الرجوع إلى أهل اليمن وبالأخص اليماني فهو أهدى الرايات وأهدى الناس في معرفة المهدي ، فقط أحببت أن أشارككم بهذه النقطه وتقبلوا تحياتي مشكورين
بو عبدالله
المدينه المنوره
2016-11-6
طيب ما رأيكم بهذه الروايه التي تثبت أن الإمام المهدي يبايع وهو إبن أربعين وليس كأنه إبن أربعين وهي:- عن أبي جعفر عليه السلام: (ليس صاحب هذا الأمر من جاز الأربعين) بينما محمد بن الحسن العسكري قد جاز الأربعين بمراحل كثيره ولم يبايع له ، فما رأيكم شيخنا؟
بو عبدالله
المدينه المنوره
2016-10-18
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: (وإن من أعظم البليه أن يخرج إليهم صاحبهم شابا وهم يحسبونه شيخا كبيرا)
بو عبدالله
المدينه المنوره
2016-10-18
السلام عليكم
البتريه هم الثابتون على القول بأن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري ، وهذه هي عقيدة أهل الكوفه في الوقت الراهن ، إذ لا توجد رواية واحده صريحه في ولادة المهدي عليه السلام ، وإنما روايات آل البيت عليهم السلام تثبت بأن المهدي يبايع وهو إبن 40 عاما .
من الموقع
لو قلتم بأن الإمام صلوات الله عليه يبايع وكأنه ابن أربعين سنة لأصبتم الدقة، ولعل القلم غدركم فاسقط كاف التشبيه عن كتابتكم
محسن محسن
عراق
2016-5-11
سلام عليكم شيخنا . هل من احداث قبل الظهور تقع في ليبيا والسلام عليكم
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
49 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :7941
عدد زوار الموقع الكلي: 27023639
كلمات مضيئة
قال الإمام الصادق عليه السلام: من أحبنا كان معنا أو جاء معنا يوم القيامة هكذا ثم جمع بين السبابتين ثم قال واللَّه لو أن رجلا صام النهار وقام الليل ثم لقي اللَّه بغير ولايتنا أهل البيت للقيه وهو عنه غير راض أو ساخط عليه