بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

166: هل البعد السياسي أم الديني هو الذي يجعل السفياني يأتي متنصراً إلى الشام؟

6094طباعة الموضوع 2013-04-10

166: هل البعد السياسي أم الديني هو الذي يجعل السفياني يأتي متنصراً إلى الشام؟

عماد الخفاجي ـ كربلاء المقدسة (الموقع الخاص): تصف الروايات بأن السفياني يأتي متنصراً وفي عنقه الصليب، ترى ما هو سر هذا الإتيان؛ هل هو سياسي أم ديني؟ خصوصاً وأن بعض الروايات تصفه بأن بين عينيه أثر العبادة. ثم هل الإتيان يكون بدافع منه أم من جهات ورائه .. وقد يشمّ من بعض الأخبار بأن الإتيان يكون بدافع ذاتي منه وهو الانتقام كما ورد على لسانه: يارب ثاري والنار.

الجواب: ربما يفهم من مجموع الروايات الواردة في هذا المجال أنه يأتي لعوامل سياسية، ولا يشم منها أن التنصر الذي تتحدث عنه هو تنصر ديني بل الأغلب أنه يكون التنصر هنا سياسي بمعنى أن يكون متجنساً في دولة نصرانية، ومن المعلوم أن القسم الذي يؤديه للحصول على الجنسية في أي دولة من دول النصارى يكون بالولاء لنظامهم ومليكهم وفي الكثير من الدول لا زال القسم يتم على الإنجيل، ومن كلمات الثار المستخدمة في بعض الروايات أن له موقعة خاصة في الشام تجعله يطلب هذا الثار، فالثار لا يكون إلا من بعد تضييع ما كان، مما يعني أنه ممن كان له وضعه الخاص فيها، بمعزل إن كان هذا الوضع سياسي أو شخصي او طائفي، ففي جميعها يمكن أن نرى وجهاً من وجوه الثار، ولكن الحديث الوارد في كونه يقول: ربي ثاري ثم النار ربما اوحى بأن ثاره فيه الكثير من العوامل الشخصية والطائفية أكثر مما هو سياسي، واستخدام كلمة الرب والنار في هذه الرواية تثري مثل هذا الاعتقاد.

ولعلنا نستطيع ان نرسم سيناريو متصوراً للتقريب، فمن الواضح أن الشام من قبله تتعرض لخمسة ويلات أولها الاقتتال الداخلي بين الأصهب والأبقع وما يؤدي ذلك إلى اقتطاع أجزاء من الحكم لصالح الأبقع هي التي يعبر عنها بالكور الخمس التي سيستعيدها السفياني دون أن يحسم النزاع لصالح هذا الأبقع، وثانيها تعرض الشام إلى الضربة النووية، وثالثها انسلاخ الجزء الكردي من سوريا عن حكم الشام، ورابعها تعرض دمشق للزلزال من الجابية إلى حرستا، ناهيك عن خامسها وهو الاحتلال التركي للجزيرة السورية وهو ما يمكن أن يستوعب ثلاثة محافظات هي الحسكة والرقة ودير الزور وكلها ستؤدي إلى جوع شديد يعصف بالشام، وكله يحكي طول مدة الأزمة على السوريين أنفسهم ومن يشترك في الصراع من الدول الإقليمية والدولية مما يستدعي ضرورة أن يتم البحث عن البديل الذي يمكنه من حسم النزاع وهذا الاستدعاء ربما كان من كل الدول الفاعلة في هذا الموضوع، ويبدو لي أنه يمكن أن يكون بالتراضي بين هذه الأطراف جميعاً، ولو حصل ذلك فإن تصور ان يأتي من داخل الطائفة السنية سيكون مستبعداً جداً، خاصة وأن أول أعماله سيكون قتل الأبقع الممثل عنها والمقاتل باسمها، ويؤكد ذلك مكان انطلاقه إذ أن المحافظات السنية ستكون متوزعة بين الأبقع وبين الأتراك، ولا يبقى إلا المحافظات العلوية ومحافظة السويداء الدرزية فيكون متعينا حركته منها، والله العالم

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
علي البهادلي
رأي
2013-4-28
قول سماحة الشيخ انه لابد من اداء القَسَم للحصةل على الجنسيه الاوربيه او الغربيه ، لااعتقد انه صحيح ، انا متجنس بجنسية اوربيه ولم يطلبوا مني اداء قَسَم او ولاء او اي شي , وسلامي لكم جميعا ، وفقكم الله وسدد خطاكم ,
من الموقع
كلامكم صحيح فيما يتعلق ببعض الدول ولكن بعضها الآخر هو كما أشار سماحة الشيخ
حيدر
كربلاء
2013-4-10
هل الخسف بجيش السفياني يكون قبل الظهور أم بعد ظهور الحجة (عج) .؟ وهل يوم الظهور المبارك سيكون في سنة فردية (هجرية ) أم ( ميلادية ) أم (شمسية قمرية) ؟ وما هي أول علامة محتومة أو ترتيب العلامات المحتومة الخمسة ؟
من الموقع
السلام عليكم.. الخسف يكون بعد ظهور الإمام صلوات الله عليه وقبل خروجه بأبي وأمي، وظهوره سييكون في سنة فردية والحساب عادة للهجري دون الشمسي، وأول علامة محتومة هو السفياني
ابونور
بغداد
2013-4-10
السلام عليكم ..الايحتمل ان تتفق الاطراف المؤيدة للمعارضة السورية والاطراف المؤيدة للنظام في الوقت الحاضر على استبدال بشار بأحد اقاربه ليتولى الحكم ضنآ منهم ان ذلك سينهي النزاع الا ان المعارضة لايرضيها ذلك ويستمر القتال بضع سنوات دون حسم فتضطر الدول الغربية الى دعم بشار بعد اخذ المواثيق عليه واعادته للحكم ليحسم الوضع لذلك عندما يرجع يكون له ثأر كبير مع من خانه في العهد السابق لحكمه
المحمدي - المغرب
السفياني لم يعبد الله قط ولم ير مكة ولا المدينة قط
2013-4-10

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كنت قرأت من قبل أن السفياني لم يرى مكة قط - الرواية (لم يعبد الله قط ولم ير مكة ولا المدينة قط) . ما معنى لم يرى مكة قط ؟؟ مأجورين مولانا و جزاكم الله خيرا

من الموقع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أخي الكريم

الرؤية هنا ليس بالضرورة تعني الرؤية العينية أو الحضور المكاني، فرؤية الله تعالى لا تعني أنها رؤية لجسم لأنه منزّه سبحانه وتعالى عن ذلك، كذلك الأمر هنا، وفي تصوري أنها تمتد هنا إلى عدم إيمان هذا الخبيث بما تمثله مكة والمدينة، وهو ما نذهب إليه.

کریم خلف
ایران
2013-4-10
سلام علیکم.
اشرتم ردا علی جواب المساله رقم 166 الی ان هذا الاستدعا (استدعا السفیانی)ربما یکون من کل الدول الفاعله فی هذا الموضوع ویکون بالتراضی بین هذه الاطراف.
بعد الحرب العالمیه من هذه الاطراف؟هل هی بقایا الدول العظمی او دول اقلیمیه اومجامیع عسکریه؟
من الموقع
السلام عليكم كل الاطراف الدولية الفاعلة في الموضوع السوري
کریم خلف
ایران
2013-4-10
سلام علیکم
هل خروج دمشق من حکم الاصهب تکون بعد التفجیر النووی ام قبله؟
وشکرا.
من الموقع
السلام عليكم ورحمة الله الروايات ساكتة عن ذلك ولكن يبدو أن الأمر يحصل من بعد ذلك
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
37 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :11515
عدد زوار الموقع الكلي: 27011542
كلمات مضيئة
قال الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ): أحبب حبيبك هونا ما ، فعسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وابغض بغيضك هونا ما فعسى أن يكون حبيبك يوما ما