بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

797: كيف نجمع بين الرواية التي تتحدث عن ان خروج السفياني وخروج المهدي عج في سنة واحدة والروايات التي تتحدث عن ملك السفياني 15 شهراً؟



سارة: مجموعة منتظرات2 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

ارجو من سماحة الشيخ توضيح الفترة التي يخرج فيها السفياني والتي تكون 15 شهرا 6 اشهر سيطرته على الكور الخمس و9 اشهر مدة حكمه توجد روايات تقول بأن ( القائم عج والسفياني في سنة واحدة ) سؤالي هنا : هل المقصود بكل مدة 15 شهرا تكون قبل خروج الامام وهل هذا معناه انه السفياني يخرج في سنة فردية ثم تمر فترة 15 شهر والسنة الفردية اللاحقة يخرج الامام ؟! حسب روايات التي تقول بأن الامام ع سيخرج في وتر من السنين .. (ارجو توضيح الالتباس الذي لدي !. )

الجواب:

مدة حكم السفياني المشار اليها هنا ليس المراد منها عموم حكمه لان من المتيقن ان حكمه سيستمر من بعد خروج الامام صلوات الله عليه بمدة.
اما حديث ان السفياني والقائم روحي فداه في سنة واحدة فهو ناظر الى السفياني من بعد تنجيز احتلاله للكور الخمسة وتحوله من مجرد قائد فصيل الى قائد دولة وباعتبار ان خروجه سيكون في رجب واحتلال الكور الخمسة سيكون لمدة ستة أشهر لذلك فان هذا اللعين سيكون مالكا للشام في اواخر محرم من السنة التي تلي اول خروجه، كما انه ناظر الى ظهور الامام روحي فداه الذي سيصادف في شهر رمضان وليس خروجه الذي سيصادف في محرم السنة التي تلي ظهوره.
والسفياني سيخرج في سنة فردية كما ان الامام صلوات الله عليه سيخرج في سنة فردية والفاصل بينهما سنة زوجية واحدة مع التأكيد على ضرورة عدم حساب ظهور الامام وخروجه بابي وامي بعنوانه وقتا واحدا.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
ادم ابراهيم
العراق
2020-11-21
السلام عليكم . هناك روايات عند الشيعة عن العلامات الحتمية قبل ظهور الامام علية السلام اولاهن نداء جبريل علية السلام في ٢٣ من رمضان ثم السفياني واليماني وقتل النفس الزكية والخسف بالبيداء . السؤال هل النداء قبل السفياني واليماني ؟ وكم المدة حسب روايات اهل البيت عليهم السلام بين النداء عن الظهور الشريف والخروج الشريف للايمام علية افضل الصلاة والتسليم
من الموقع
النداء والصيحة متعلقة بحدث واحد ولكنهما يفترقان في المقام، والسفياني واليماني قبلهما، والفارق الزمني بين الظهور وبين الخروج هو الفارق بين ليلة القدر وبين يوم عاشوراء
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
21 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :1010
عدد زوار الموقع الكلي: 24844267
كلمات مضيئة
الإمام الصادق عن عمه الشهيد زيد بن علي: كان عالما وكان صدوقاً