بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

أم البنين عليها السلام قصة الوفاء التي لا تموت.. ما هو أثر فيض عطائها فينا؟

مقتطف من حديث الجمعة الديني في جامع براثا المعظم في الحادي عشر من جمادى الأخرة ١٤٤٦ الموافق ١٣/ ١٢/ ٢٠٢٤

148 2024-12-20

تحميل الملف
النوع الدقة تحميل
mp4 360p Download

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
ساره
البحرين
2024-12-24

أرجو و اتمنى من كل قلبي ان يتم الجواب على سؤالي من قبل سماحة الشيخ ، أنا من المتابعين والحريصين جداً على متابعة سماحة الشيخ، هناك موضوعان يشغلان بالي واتمنى ان احصل على الجواب الوافي من سماحتهم، في احدى المحاضرات ذكر سماحته انه لا وجود للأشياء التكوينية للظهور بغير الضحيه فقط وفي حال لم يستطع الامام بعد خروجه بين الركن والمقام متجهاً إلى العراق إذا لم تتوفر السبل الطبيعيه سيذهب عن طريق طوي الارض فقط وان من يمشي على السحب القصد هو انه فالعلم الحديث والتطور انه الطائرات، سؤالي هو، من خلال تفسيرات القرآن الروائيه ٢–١٢- الباقر (علیه السلام)- فَیَکُونُ أَوَّلُ مَنْ یُبَایِعُهُ جَبْرَئِیلَ ثُمَّ الثَّلَاثَمِائَةِ وَ الثَّلَاثَةَ عَشَرَ فَمَنْ کَانَ ابْتُلِیَ بِالْمَسِیرِ وَافَی وَ مَنْ لَمْ یُبْتَلَ بِالْمَسِیرِ فُقِدَ عَنْ فِرَاشِهِ وَ هُوَ قَوْلُ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) هُمُ الْمَفْقُودُونَ عَنْ فُرُشِهِمْ وَ ذَلِکَ قَوْلُ اللَّـهِ فَاسْتَبِقُوا الْخَیْراتِ أَیْنَ ما تَکُونُوا یَأْتِ بِکُمُ اللهُ جَمِیعاً.‌ [تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١، ص٧٢٨ - بحارالأنوار، ج٥٢، ص٣١٥/ القمی، ج٢، ص٢٠٤/ بحارالأنوار، ج٥٢، ص٣٦٩/ الغیبة للنعمانی، ص٣١٤/ نورالثقلین/ البرهان]١٤ ٢–١٣- الصّادق (علیه السلام)- عَنْ مُفَضَلِ عَنِ الصّادق (علیه السلام): إِذَا أُذِنَ الْإِمَامُ دَعَا اللَّـهَ بِاسْمِهِ الْعِبْرَانِیِّ فَأُتِیحَتْ لَهُ صَحَابَتُهُ الثَّلَاثُمِائَةِ وَ ثَلَاثَةَ عَشَرَ قَزَعٌ کَقَزَعِ الْخَرِیفِ وَ هُمْ أَصْحَابُ الْأَلْوِیَةِ مِنْهُمْ مَنْ یُفْقَدُ عَنْ فِرَاشِهِ لَیْلًا فَیُصْبِحُ بِمَکَّةَ وَ مِنْهُمْ مَنْ یُرَی یَسِیرُ فِی السَّحَابِ نَهَاراً یُعْرَفُ بِاسْمِهِ وَ اسْمِ أَبِیهِ وَ حِلْیَتِهِ وَ نَسَبِهِ قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاکَ أَیُّهُمْ أَعْظَمُ إِیمَاناً قَالَ الَّذِی یَسِیرُ فِی السَّحَابِ نَهَاراً وَ هُمُ الْمَفْقُودُونَ وَ فِیهِمْ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَةُ أَیْنَ ما تَکُونُوا یَأْتِ بِکُمُ اللهُ جَمِیعاً.‌ [تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١، ص٧٢٨ - بحارالأنوار، ج٥٢، ص٣٦٨/ العیاشی، ج١، ص٦٧/ الغیبة للنعمانی، ص٣١٢/ نورالثقلین؛ فیه «اذا اذن ... اصحاب الویه» و «هم المفقودون ... جمیعا» محذوفتان/ البرهان؛ فیه: «فانتجب» بدلٌ «فأتیحت»]١٥ اكتفي بهذا القدر من التفسيرات. السؤال الثاني: انه ٥٠ من النساء في بعض الروايات التي قرأتها انه فقط ممرضات، هذا أثار قلقي جداً، هل المقصود فقط ممرضات اي اصحاب هذه التخصصات ؟ ارجوا الرد واعتذر على الاطاله

من الموقع

أختنا الفاضلة 

السلام عليكم ورحمة الله 

في مقدمة حديثكم يبدو ان الاستعجال حال دون وضوحه وتحديدا من قولكم لا وجود للاشياء الكونية الى طي الارض الى العراق راجين التوضيح، مع العلم ان سماحة الشيخ لم يذكر مرة ان مسير الامام الى العراق سيتسم بطي الارض، وهو يؤكد دائما على الاسباب الطبيعية وهذا امر يتسق مع رواية ان الامام ع ينزل في سبعة قباب من نور على ظهر الكوفة كناية عن الطائرات ، وعلى اي حال السؤال الاول ان كان الغرض منه كون الروايتان تتحدثان عن امر خلاف الاسباب الطبيعية، فهو ليس بصحيح والكلام يحمل على المجاز والرمزية بما يتفق مع زمن النص،  ولا نجد في الروايتين دليل على خلاف ما اشار اليه سماحته.

اما حديث التمريض في الرواية كما في السؤال الثاني فان المراد به ذكر الاعمال غير القتالية وذكر التمريض كاحد الاعمال، والا أعمال خلف الجبهة كثيرة جدا ولا تقتصر على التمريض كما لا يخفى

وفقكم الله تعالى لكل خير

مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
1 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :4280
عدد زوار الموقع الكلي: 27375015
كلمات مضيئة
قال الإمام العسكري عليه السلام: من وعظ أخاه سرا فقد زانه . ومن وعظه علانية فقد شانه.