بعد السلام على الشيخ الجليل: أنا باحث في الأنساب.. وما ذكره سماحة الشيخ عن وجود قيسيين قحطانيين غير صحيح ولا وجود لجد جامع باسم (قيس بن عنان).. وإذا اطلق قيس أُريد به (قيس عيلان) دون غيرهم وهم بنو قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.. وإذا أريد غيرهم قُيد ذلك كـ(قيس بن ثعلبة) الربعيين رهط الأعشى الكبير أبي بصير.
السلام عليكم ورحمة الله
ما تفضلتم به بشأن مرجعية اطلاق كلمة بني قيس على قيس عيلان صحيح، ولكن لا يمنع من ادخال من يشترك في الاسم ضمن هذا المصطلح حتى مع الاطلاق، لأن الاطلاق هنا مقيّد بالأرض، والأرض تستدعي اخذ كل الاحتمالات ووجود الجبور الكبير في كل هذه المنطقة وعامتهم من القحطانيين يؤكد ذلك، بالرغم من أن نفس الأرض تسمى تاريخيا بأراضي بني قيس دون تخصيص، خصوصا واننا نتعامل مع روايات فيها لغة الترميز عالية، وأما قولك عن عدم وجود جد جامع باسم قيس بن عنان فهو غير صحيح لأن القيسيين صنفان صنف هو الأشهر وهو مضري عدناني، وصنف قحطاني جدهم الأعلى قيس بن عنان أو قيس بن سعد انظر معجم القبائل العربية قديما وحديثاً 3: 972 و3: 971 بل يزيد كحالة القول ببطن لقيس في قحطانية قضاعة وكذا في قحطانية لخم
السلام على الشيخ جلال الدين الموقر ربما مولاي العزيز ان يكون معنى اخوان الترك .... اي الاخوان المسلمين وهم حزبهم فرع منه في تركيا ويتبع نهج الاستاذ حسن البنا .... والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله
حياكم الله أخي الكريم
أوضح سماحة الشيخ في محاضرته الأخيرة عن معركة قرقيسيا طبيعة ما يراد بإخوان الترك، والحديث عن نزول الترك أو اخوان الترك وفق اختلاف الروايات في الجزيرة يعني الانتقال من الأعلى إلى الأسفل مما يحصر الموضوع في تركيا