الرموز المستخدمة في الكتاب
استخدمت في الكتاب جملة من الرموز، ولا سيما في الهوامش، وبما أن هذه الرموز قد تختلف من كتاب لآخر، وقد يخفى شأنها على بعض القراء، لذا وجدت من الضروري أن أضع جدولاً بما ترمز إليه هنا، علما بأن غالبيتها سيكون في الهوامش وفي جدول المصادر والمراجع.
ب: الباب
ت: سنة الوفاة
ج: تارة تأتي لتشير إلى الجزء، كما هو الحال في كتاب بصائر الدرجات واختيار معرفة الرجال، وهي لا تشير إلى جزء آخر من الكتاب، وإنما لأن المصنّف قسّم كتابه الواحد إلى أجزاء، لذا تسهيلاً لمهمة الرجوع ونتيجة لاختلاف النسخ أشرنا إلى الجزء أيضاً، وهي أُخرى تأتي لتشير إلى المجلس، وهذه خاصة بكتاب أمالي الشيخ الطوسي في الجزء المتعلق بمجالس أبي علي ابنه في ما رواه عن أبيه.
ح: رقم الحديث.
خ: خاصة بنهج البلاغة، وتشير إلى رقم الخطبة.
ص: صفحة.
ط: الطبعة.
ف: الفصل.
ق.ح: خاصة بنهج البلاغة، وتشير إلى فصل قصار الحكم.
ك: خاصة بنهج البلاغة، وتشير إلى رقم الكتاب فيه.
م: المجلس، وهي حينما تأتي بمعية كتاب أمالي الطوسي، فإنها تشير إلى ما أملاه الشيخ الطوسي نفسه تمييزاً لما أملاه ابنه.
[ ]: العضادتان هذه تشيران ـ في الروايات المنقولة ـ إلى أن ما وضع بينهما إنما هو في إحدى نسخ الكتاب المنقول عنه، لا في كلّ النسخ، وهو في العادة إضافة تصحيحية من الناسخ أو المحقق للكتاب.
(2: 44) وهذه تعني المجلد الثاني الصفحة 44.
(22 ـ 35) وهذه تعني من 22 إلى 35، وبالتسلسل.
رقم: وتشير إلى رقم ترجمة الرجال ـ مثلاً ـ إن كان المصدر المنقول عنه كتاباً رجالياً، أو رقم الخبر إن كان الكتاب المرجوع إليه قد تم ترقيم أخباره.