بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

1148: ما الفرق بين منهج تحقيق العدالة في زمن امير المؤمنين عليه السلام أبان حكمه وبين منهج تحقيق العدالة في زمن قيام الامام المهدي عج؟



Saad Alzaidy: مجموعة منتظرون2 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

سماحة الشيخ هل ان حال المجتمع عشية الظهور المبارك والمقصود درجة إلتزام الفرد بإحكام الشريعة أفضل من بداية تولي أمير المؤمنين عليه السلام الحكم المباشر للمجتمع. فإذا كان الجواب بالنفي وفترة دولة إلامام ليس بالزمن الطويل بمعنى لا متسع لإقامة دولة بدون شرطة لفرض عقوبات وسجون و و و فكيف تقام دولة العدل! ولا يوجد من يحتاج للمال ويسود الأمن. أفيدونا رحمكم الله

الجواب:

لا شك ان اوضاع المجتمع في زمن الامير عليه السلام ابسط مما هي عليه الحال في زمن الامام المنتظر صلوات الله عليه ولذلك الوصول الى عدالة التوزيع في زمن الامير عليه السلام اسهل من وضعها في زمن الامام روحي فداه لان الامام عليه السلام هو الذي كان يوزع لذلك لا ازمة في شمول العدل خاصة وان الناس في ذلك الزمن لديها قانونها الموحد ومحيطها الاجتماعي واحد اما في زمن الامام روحي فداه فالأمر مختلف خاصة وان الأرض التي سيعم العدل فيها اوسع بكثير مما كان في زمن الامير وتعقيداتها اصعب والتوزيع سيكون عبر قنوات وهذه القنوات وان كانت مأمونة الجانب ولكنها ليست في ميزان واحد من الحكمة والدراية.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
13 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :2803
عدد زوار الموقع الكلي: 15526100
كلمات مضيئة
قال الإمام الهادي عليه السلام: كفارة عمل السلطان قضاء حوائج الإخوان.