رسول العبيدي: مجموعة منتظرون5 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)
س/ لقد شرحتم في كتابكم عن علامات الظهور الجزء الثاني معنى كلمة الابقع واعطيتموها شرحا وافيا ولكن لم تعطونا شرحا مثله عن المرواني وبماذا يختلف هذين الرمزين وبماذا يتفق لكي نصل الى حقيقة معينة
وخصوصا ان سماحتكم قد اجاب في سؤال ان من المحتمل وليس الاكيد ان في قرقيسيا الاولى قد يكون الابقع متواجد مع المرواني ولكنه ليس صاحب راية رئيسية فكيف توصلتم لهذه النتيجة؟
الجواب:
بالنسبة لما نفصل به فمنوط اساسا بمقدار ما تسمح الكلمة به من تفصيل ولان كلمة الابقع وصفية عامة أمكن التفصيل بها خاصة وان زمانه محدد ووظيفته ايضا محددة اما المرواني والذي لم يأت ذكره كما ذكر الابقع فان ما جاء فيه كان مجرد توصيف نسبي له وحديث الانساب لا دلالة كبيرة فيه لتعدد المنتسبين.
اما لماذا قلنا بان الابقع ربما كان موجودا مع المرواني فلان الابقع راية ناشئة من اتون هذه المعركة ولا توجد صدفة بحيث ينتهي الصراع في الشام الى الرايات الثلاثة والذي سيكون هو احداها، لذا يجب ان لا نرتاب بوجوده في معركة كبرى كقرقيسياء الأولى.