Amjad Hajreyah: مجموعة منتظرون1 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)
نصت الرواية على خروج اليماني من كرعه فكيف تقولون ان خروجه من العراق؟
الجواب:
بالنسبة لحديث كرعة اليمن فقد ورد في طريقين الاول ورد ورد برواية عامية الى امير المؤمنين ع اوردها الشيخ الخزاز في كفاية الاثر والثاني اوردها السليلي غير المعروف من علماء العامة وقد نقله عنه ابن طاوس ره في كتاب الملاحم والفتن عن عبد الله بن عمر بلفظ وعن عبد الله بن عمرو بن العاص بلفظ اخر وفيهما يجري الكلام عن خروج الامام المنتظر ع منها ولا علاقة لها باليماني مطلقا بل ان رواية الشيخ الخزاز تتحدث عن غيبة هذا الذي يخرج عن قرية كرعة فاين اليماني الذي يتحدثون عنه؟ واين الروايات الصريحة والصحيحة من ذلك؟
اخي العزيز لا يهمني ان يخرج اليماني من جزر الوقواق حتى ولكن حينما نتحدث عن روايات اهل البيت ع علينا اما ان نستخدم اساليب العلم في البحث عن الدلالات او ان نترك الامور لكل من هب ودب، سامحك الله على وصفك ما قمنا به بانه مسعى وراء العاطفة فانت لست في قلبي حتى تفسر نواياي والعبرة سبق لي ان نقضت ادلة المتحدثين عن مكان خروج اليماني ولم احظ لحد الان بأحد يدلني على خطا النقض غاية ما سمعناه هو التمسك بروايات سبق لنا ان اظهرنا التلاعب فيها او ضعفها والادلة التي قدمناها ليست تحليلا صحفيا وانما تحليلا لنفس الروايات والمباني هي نفس منطق الروايات.
وأياً ما يكن لا يوجد فينا معصوم ولا ندعي اننا نتمتع بوفرة عقلية لا يتمتع بها غيرنا فلا زلنا نحبو في مدارج العلم ولكن النقض انما يرد بما يتناسب معه لا بالأمزجة والاعتماد على ما لا يعتمد عليه.
كتاب الملاحم والفتن فيما نقله عن السليلي وقد بحثت عن هذا السليلي في رجال العامة فلم اهتدي اليه.
علما ان الاسم الصحيح للملاحم والفتن هو التشريف بالمنن كما اشير اليه في اعلى الصورة
كتاب كفاية الاثر للشيخ الخزاز هو الطريق الثاني ولم اعثر على مستند اخر لهذا الحديث غيرهما.
وعلما ان قرية الكرعة في هذه الايام هي قرية ناصبية يسيطر عليها سلفيو اليمن.
بوركتم