بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

526: من هم الأبدال؟ وما الفرق بينهم وبين البدلاء؟



سيف السكيني: مجموعة منتظرون3 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)
من هم الأبدال؟ وما الفرق بينهم وبين البدلاء؟ وشكراً

الجواب:
في الروايات لم يرد ذكر البدلاء وانما ذكر الابدال ويراد بها ابدال الشام وهم ثلة من اهل الشام يكونون في جيش السفياني فيخرجون منه ويلتحقون بالإمام روحي فداه وهناك بالعكس ثلة من جيش الامام بابي وامي يلتحقون بجيش السفياني.
نعم يرد ذكر ضمني للمستبدلين من خدم الامام صلوات الله عليه الخاصين اذ حينما يموت أحدهم يستبدل به غيره وفي كتب العامة ينتشر استخدام كلمة الابدال على بعض علمائهم وغالبا ما نرى ذلك في كتب الصوفية.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
عبدالعباس عبدالكاظم محمد
االعراق
2021-7-4
تحية طيبة..ووفقكم الله تعالى لكل خير ولمزيد من العطلء بخدمة قضية أمامنا..عجل الله تعالى فرجه.....حسب ما يفهم من الروايات..أن من ذكروا في الجواب أنهم اابدلاء..وكما يجري في ايامنا هذه..كم من كانوا من الهمج اارعاع يدعون التشيع..وانقلبوا على ثوابته والتحقوا بالمخالفين... وكم من كانوا في الأصل من السلفية والوهابية..استبصروا..وصاروا دعاة كرام..وهم على درجة عالية من الوعي والايمان مثل احمد التيجاني ورشيد بن عيسى.. وغيرهم كثير..وأما الابدال فهم ..30 او 60. يكونون بخدمة الةمام عجل الله فرجه في غيبته..ما أن يموت واحد منهم حتي يحل نحله أخر..كما في رواية..نعم المنزل طيبة وما في ال30 من وحشة.....وابدال الشام..وأنجاب مصر وعصائب العراق..حديث عن الأنصار في الظهور المبارك....مع خالص الدعاء والمودة..لكم ونسألكم الدعلء..
بارقة أمل
سورية
2018-11-16
السلام عليكم .. سماحة شيخنا الفاضل كيف تخرج ثلة من جيش الإمام أرواحنا له الفداء و قد تبين لي من خلال بحثي أن الإمام هو من يختار عناصر جيشه فرداً فرداً ؟
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
13 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :1315
عدد زوار الموقع الكلي: 24834999
كلمات مضيئة
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين